الخميس، 22 أكتوبر، 2009

تقيـــــم دار العيــن للنشـــر ندوة لمناقشة كتاب " ظاهرة الدعاة الجدد" تأليـف وائل لطفي


دعــــــــوة

تقيـــــم دار العيــن للنشـــر ندوة لمناقشة كتاب " ظاهرة الدعاة الجدد" تأليـف وائل لطفي ، و الصادر عن الدار و ذلك يوم الأحد الموافق 25/10/ 2009 بمقر الدار 97 كورنيش النيل روض الفرج في تمام الساعة السابعه والنصف مساءاً

يناقش الكتاب

المفكر/ جمال البنا

أ.د.صلاح قنصوه

أ.د. فيصل يونس

نبــــــــــــذة

لعل المتأمل للمشهد الديني الإسلامي في مصر حاليا يقف بدهشة مبالغ فيها أمام المشهد الكلي ، وأمام التفاصيل أيضا ، في صدارة المشهد يبدو الدعاة الجدد كأهم ظاهرة إسلامية يشهدها المجتمع المصري حاليا ، بعد انحسار نشاط التنظيمات الراديكالية العنيفة ، ومراجعاتها الفكرية التي اعلنت فيها عن تخليها عن العنف كوسيلة لتغيير المجتمع . وفي ضوء حالة من الركود يشهدها المجتمع علي مستويات السياسة والاقتصاد والمجتمع المدني أيضا ، وفي ضوء حالة الحصار المفروضة علي جماعة الإخوان المسلمين باعتبارها جماعة تفتقر للشرعية علي المستوي السياسي الرسمي .

في ضوء كل هذا تبدو ظاهرة الدعاة الدينيين الجدد كجزء مهم جدا من المشهد الديني والاجتماعي وربما السياسي في مصر .

هذا كتاب يمكن من الناحية العلمية أن نعده دراسةً في علمِ اجتماع الدين (سوسيولوجيا الدين) بهدف فحص ظاهرة طافيةٍ على السطح، شغلت دوائرَ عدةً، وسبق الغرب إلى الانشغال بها، ومحاولة دراستها وتحليلها.

الأسئلة التي شغلت ها الكتاب هي من هم الدعاة الجدد؟! وفيم يختلفون عن غيرهم من الدعاة الأزهريين الذين نعرفهم جميعًا؟ وما الموضوعات التي يطرحونها؟ وهل أصبح ظهورهم المطَّرد يشكِّل ظاهرةً تستحق الدراسة والتحليل؟".حاول المؤلف أن يقدم لنا إجاباتٍ شافيةً (عنها) وأن يحدد تعريفاتٍ جامعةً لهذه الظاهرة التي طرأت على المجتمع المصري في الآونة الأخيرة، واستطاعت أن تفرض نفسها نظرًا لاطِّرادها؛ إذ إن أولئك الدعاة الجدد استغلُّوا جميع الوسائل المتاحة لنشر أفكارهم، وتمكنوا من التعامل مع أدوات الحداثة ومنجزات التكنولوجيا الحديثة، ومع نتائج العولمة على المستوى الاتصالي والمعرفي، فتوغَّلوا في الفضائيات ومواقع الإن

يدير الندوة

د. فاطمة البودى

هناك تعليقان (2):

Tadwina يقول...

مرحبا
يسر اسرة تدوينة دوت كوم بابداء اعجابها الشديد بمدوناتك ونرجو منك مراسلتنا على الايميل:
Tadwina@gmail.com
لوضع البانر الخاص بنا على البلوج خاصتكم حتى يتمكن القراء والمدونين في مصر بمتابعة تدويناتكم المستحدثة
مع خالص الشكر،،،
فريق عمل تدوينة دوت كوم
www.tadwina.com

كتاب الايدى البيضاء يقول...

كتاب الايدى البيضاء
كتب الـ ا / مجدى كمال كتاباً بعنوان الأيدى البيضاء . أشرف عليه الـ ا / خليل اليوسف , يتحدث عن الأيدى البيضاء للمملكة العربية السعودية ودورها تجاه عدة بلاد فى الوطن العربى , وإلى أى مدى كان هذا الدور إيجابياً .
ومن ضمن الموضوعات التى ذُكرها الكاتب فى الكتاب قام بسرد موقف المملكة العربية السعودية من القضية الفلسطينية وكيف كان الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله يقدم الدعم السياسى المستمر لنصرة القضية الفلسطينية؛ وأوضح أن المملكة كانت تتبنى جميع القرارات الصادرة من المنظمات والهيئات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

تم إيداع نسخة من كتاب الأيدى البيضاء فى دار الكتب المصرية بتاريخ 4/11/2014 برقم إيداع 21371

المؤلف: ا / مجدى كمال: 00201223726772‎

المشرف على الكتاب: ا / خليل اليوسف: 00201097993860‎


الايدى البيضاء