الاثنين، 13 أكتوبر، 2008

ندوة ل " كم ينفق المصريون على التعليم ؟"

تقيم دار العين للنشر ندوة لمناقشة كتاب " كم ينفق المصريون على التعليم" تأليف د. عبد الخالق فاروق, و الصادر عن الدار و ذلك يوم الأثنين الموافق 13/10/2008بمقر الدار 97 كورنيش النيل – روض الفرج الساعة السابعه مساءاً
يناقش الكتاب
أ.د. حامد عمار
د। محمود عبد الفضيل د. نادر الفرجانى


نبذة
لقد قام الباحث بمجموعة من التحليلات الإحصائية والمالية المرتبطة بأعداد الطلاب المقيدين فى مختلف مراحل التعليم بأنواعه وتبعياته المختلفة (حكومى/خاص/أزهرى/ عربى/ لغات إلخ...) ثم لجأ إلى منهج أنماط المحاكاة وفقًّا لثلاثة مشاهد من السيناريوهات لاستخلاص أحجام الإنفاق المالى الذى يتوقع من القطاع العائلى أن ينفقه على مستوى السقف المنخفض والمتوسط والمرتفع فى كل نوع ومرحلة من التعليم. وهو منهج فيه من الشمولية والتصور للحالات المختلفة ما يجعله كاشفًا عن الاحتمالات الواقعية فى حجم الإنفاق. وبهذا المنهج المترابط وباحتمالاته الثلاثة يعتبر هذا البحث متفردًا فى نوعه وفى خصوبة معلوماته.

ولست أريد هنا أن أكشف عمَّا تمخض عن هذا البحث من بيانات تفصيلية وتجميعية مذهلة حول محاور الإنفاق الحكومى واتجاهاته، وفى حجم الإنفاق العائلى فى المؤسسات التعليمية الرسمية والخاصة والأجنبية، إلى جانب حجم الإنفاق العائلى فى نظم التعليم الرسمية والموازية، أو ما يطلق عليه تسمية (السوق السوداء التعليمية).

ويدير الندوة د.فاطمة البودي

هناك تعليق واحد:

ahmed_k يقول...

إخواني دار العين
السلام عليكم ورحمة الله
أقوم حاليا بطباعة كتاب عن
أحكام الحج
وشعائره ومناسكه
وعن الأخطاء الشائعه فيه
وعن الهدي وخلافه
فهل من الممكن أن يتم تعون ما فيما بيننا ؟
أرجو التواصل على الإيميل الخاص بي

وتقبلوا خالص تحياتي
أحمد زكي الدين